الرئيسية » النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض

النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض

by donia

ضغط الدم مقياس لقوة الدم التي تضغط على جدران الشرايين. وارتفاع ضغط الدم يشبه تدفق الكثير من الماء عبر خرطوم؛ فهو يضع ضغطًا خطيرًا على نظام القلب والأوعية الدموية بأكمله. وللأسف، لا يظهر ارتفاع ضغط الدم أي أعراض خارجية على الإطلاق حتى يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو تلف الكلى؛ ولهذا السبب من المهم جدًا أن تكون على دراية بعوامل الخطر.

 

النوم وضغط الدم

وكشفت دراسة جديدة ضخمة جمعت بيانات أكثر من مليون شخص عن نمط مثير للقلق؛ انه كلما قللت من النوم زادت احتمالية إصابتك بارتفاع ضغط الدم بمرور الوقت.

 

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال الدكتور كاوه حسيني الأستاذ المساعد بأمراض القلب «استناداً إلى أحدث البيانات، كلما قل نومك (أقل من سبع ساعات في اليوم) زاد احتمال إصابتك بارتفاع ضغط الدم في المستقبل».

 

ووجد باحثو الداسة الجديدة أن النوم أقل من سبع ساعات في الليلة يرتبط بزيادة كبيرة في المخاطر؛ حيث يرتفع الخطر أكثر بالنسبة لأولئك الذين يقل متوسطهم عن خمس ساعات في الليلة. اما عن الأسباب فلا يزال العلماء يكتشفون الأسباب الدقيقة وراء هذا الارتباط، ولكن فيما يلي بعض الأسباب المحتملة، وذلك وفق ما ذكر موقع «EARTH.COM» العلمي:

 

الفوضى الهرمونية:

يؤدي قلة النوم إلى اختلال هرمونات التوتر في الجسم، ما قد يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم.

 

الالتهاب الزائد:

قد يؤدي الحرمان المزمن من النوم إلى زيادة الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، ما يزيد من الضغط على الدورة الدموية.

 

العادات غير الصحية:

قد يكون الأشخاص المحرومون من النوم أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام، أو أن يكونوا أقل نشاطًا، أو يعتمدون على الكحول للاسترخاء؛ وكلها عوامل مرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

 

اضطرابات النوم:

انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، حيث ينقطع التنفس طوال الليل، يمكن أن يضع ضغطًا هائلاً على نظام القلب والأوعية الدموية.

 

النساء أكثر عرضة للإصابة بضغط الدم

من المثير للاهتمام أن النساء اللاتي ينمن أقل من سبع ساعات كل ليلة يبدو أنهن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بالرجال.

 

ويوضح حسيني «يبدو أن الحصول على القليل من النوم أكثر خطورة عند الإناث. فالفرق ذو دلالة إحصائية، على الرغم من أننا لسنا متأكدين من أنه ذو أهمية سريرية ويجب دراسته بشكل أكبر. ما نراه هو أن عدم وجود أنماط نوم جيدة قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، والذي نعلم أنه يمكن أن يمهد الطريق لأمراض القلب والسكتة الدماغية».

You may also like