الرئيسية » السعودية : صندوق الاستثمارات العامة يدفع سوق البناء السعودي ليعود إلى مستويات ما قبل الجائحة

السعودية : صندوق الاستثمارات العامة يدفع سوق البناء السعودي ليعود إلى مستويات ما قبل الجائحة

by كاف بوست
المملكة-العربية-السعودية-،-الرياض-،-كاف-بوست-

الرياض: قد يعود سوق البناء في المملكة العربية السعودية إلى مستويات ما قبل الوباء هذا العام حيث يدفع صندوق الاستثمارات العامة ، أو PIF ، لمزيد من المشاريع.

في عام 2021 ، سجلت التعاقدات ارتفاعًا بنسبة 78 في المائة في الأنشطة مقارنة بعام 2020 ، ومن المتوقع أن يستمر هذا الزخم التصاعدي في عام 2022 ، وفقًا لمجلس الأعمال الأمريكي السعودي.

قال البراء الوزير ، كبير الاقتصاديين في USSBC ، لأراب نيوز ، إن الزيادة في العام الماضي ، كانت لا تزال أقل من المستويات التي شهدتها الصناعة في 2013 و 2014 خلال طفرة أسعار النفط.

البراء الوزير : هذه الدفعة ناتجة بشكل أساسي عن إنفاق صندوق الاستثمارات العامة على مشاريع مثل نيوم وشركة البحر الأحمر للتطوير بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات الرأسمالية من قبل شركة أرامكو السعودية ، التي تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط والغاز.

إقراء ايضاً

وقال الوزير: “ستشهد المنطقة استثمارات كبيرة على المدى المتوسط ​​والطويل مع الجهات الحكومية مثل صندوق الاستثمارات العامة وسياسات مثل استراتيجية الاستثمار الوطنية ، حيث سيؤدي ضخ السيولة في القطاعات إلى مزيد من النمو”.

وأضاف: “تتوقع استراتيجية الاستثمار الوطنية ضخ 5 تريليونات ريال سعودي ، حتى في الوقت الذي كان فيه صندوق الاستثمارات العامة ينوي ضخ 150 مليار ريال سعودي سنويًا حتى عام 2025. كل هذا سيترجم ويتحول إلى نمو في أنشطة البناء”.

مدفوعة بتحسن أساسيات الاقتصاد الكلي وعودة ظهور الصناعة بعد الوباء ، وصلت عقود البناء الممنوحة في المملكة العربية السعودية إلى 142 مليار ريال سعودي (38 مليار دولار) في عام 2021 ، حيث سجل الربع الرابع وحده 70.2 مليار ريال سعودي ، وهو الأعلى منذ ما يقرب من ست سنوات ، وفقًا لتقديرات USSBC.

وأضاف الوزير: “لقد شهدنا ارتفاعًا طفيفًا في منح العقود على مدار خمسة فصول متتالية ، وهو حقًا نمو قوي لقطاع البناء”.

ارتفع مؤشر فوائد العقود USSBC ، أو CAI ، إلى 209 نقاط في الربع الرابع من عام 2021. وللمرة الأولى منذ الربع الأول من عام 2020 ، تجاوز مؤشر CAI علامة 200 نقطة ، مما عزز الثقة في توقعات نمو الصناعة.

وعلى صعيد القطاعات ، أرسى قطاع النفط والغاز عقوداً بقيمة 34.9 مليار ريال في الربع الرابع من عام 2021 ، تلاه قطاع الكهرباء بقيمة 12.1 مليار ريال ، والعقارات بقيمة 7.6 مليار ريال.

You may also like