الرئيسية » السعودية تودع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي

السعودية تودع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي

by donia

أودعت المملكة العربية السعودية 5 مليارات دولار لصالح البنك المركزي التركي.

 

القرار يأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

 

حيث وقّع رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية أحمد بن عقيل الخطيب، اليوم الإثنين، اتفاقية بقيمة 5 مليارات دولار وديعة لصالح البنك المركزي التركي، وفقا لوكالة أنباء السعودية واس.

 

ووقّع الاتفاقية من الجانب التركي محافظ البنك المركزي التركي الدكتور شهاب كافجي أوغلو.

 

وتأتي هذه الوديعة، امتداداً للعلاقات التاريخية وأواصر التعاون الوثيقة التي تجمع المملكة العربية السعودية مع الجمهورية التركية وشعبها الشقيق.

 

كان وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان قد أعلن في ديسمبر كانون الأول اعتزام بلاده إيداع المبلغ.

 

ورغم تعافي صافي احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي بعدما انخفض إلى ما يزيد قليلا عن 6 مليارات دولار في الصيف الماضي، عندما سجل أدنى مستوياته فيما لا يقل عن 20 عاما، فقد عاود الهبوط وانخفض نحو 8.5 مليار دولار منذ الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد في فبراير شباط وأدى إلى مقتل أكثر من 45 ألف شخص فضلا عن تشريد الملايين.

 

وأظهرت بيانات للبنك المركزي التركي يوم الخميس تراجع صافي الاحتياطي الأجنبي حوالي 1.4 مليار دولار إلى 20.2 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 24 فبراير شباط.

 

وتراجعت احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي بشكل حاد في السنوات القليلة الماضية نتيجة للتدخلات في السوق وفي أعقاب أزمة عملة في ديسمبر كانون الأول من عام 2021.

 

وفقدت الليرة نحو 30 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي و44 بالمئة في 2021.

You may also like