الرئيسية » الإمارات والسعودية وروسيا و4 دول تعلن خفضا طوعيا لإنتاجها النفطي حتى نهاية 2023

الإمارات والسعودية وروسيا و4 دول تعلن خفضا طوعيا لإنتاجها النفطي حتى نهاية 2023

by donia

أعلنت كل من دولة الإمارات والسعودية وعمان والكويت والعراق والجزائر وروسيا عن خفض طوعي في إنتاج النفط بداية من مايو/أيار القادم وحتى نهاية العام الجاري، في إطار الحفاظ على استقرار السوق.

 

وقال سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات، إن بلاده ستخفض بشكل طوعي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميا ابتداء من شهر مايو/أيار المقبل حتى نهاية العام الجاري 2023، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+.

 

وأضاف، في تصريح له، إن هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يتم لتحقيق التوازن في سوق النفط، بالإضافة إلى أنه يأتي في إطار خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك+، الذي عقد في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

 

الجدير بالذكر أن “أوبك+” من المقرر أن تعقد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية غدا الإثنين عبر تقنيات الاتصال المرئي.

 

من جهتها، أعلنت وزارة الطاقة السعودية أن المملكة ستخفض طوعا إنتاجها النفطي 500 ألف برميل يوميا، ابتداء من مايو/أيار وحتى نهاية عام 2023، وفقا لوسائل إعلام رسمية.

 

وأكدت الوزارة، في بيان، أن خفض الإنتاج إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار سوق النفط.

 

فيما أكد ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، أن بلاده ستنفذ خفضا طوعيا لإنتاجها النفطي بمقدار 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2023.

 

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن وزارة النفط الكويتية قولها إنها ستخفض إنتاجها النفطي طواعية بواقع 128 ألف برميل يوميا بدءا من مايو أيار وحتى نهاية عام 2023.

 

وقال وزير النفط الكويتي بدر الملا إن هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يأتي بالإضافة إلى خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لتجمع أوبك+ في الخامس من أكتوبر تشرين الأول 2022.

 

وكذلك، أعلنت عمان خفض إنتاجها النفطي طواعية بنحو 40 ألف برميل يوميا ابتداء من مايو/أيار وحتى نهاية 2023.

 

وقرر العراق خفض إنتاجه النفطي طوعا بمقدار 211 ألف ب/ي، وأعلنت الجزائر خفض إنتاجها 48 ألف ب/ي خلال الفترة نفسها.

You may also like