الرئيسية » الإمارات :الاولى في مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام

الإمارات :الاولى في مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام

by كاف بوست
علم الامارات ، الامن الغذائي العالمي ، الامارات ، دبي .jpg
الإمارات العربية المتحدة تطور استراتيجية لتصبح رقم واحد في مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام 2051: ممثل منظمة الأغذية والزراعة

قال الدكتور دينو فرانسيسكوتي موتيس ، منسق الفاو الإقليمي الفرعي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن وممثل منظمة الأغذية والزراعة في الإمارات العربية المتحدة ، إن الإمارات العربية المتحدة تدعم منظمة الأغذية والزراعة بأشكال عديدة ، عينية ومالية ، حيث تلتزم الدولة بتهيئة الظروف المناسبة لجميع أنحاء العالم. تقاسم المعرفة حول الزراعة والتنمية الريفية التي تعتبر حاسمة للأجيال القادمة.

وقال ممثل الفاو أيضًا إن البلد قد طور استراتيجية وطنية شاملة للأمن الغذائي لجعله رقم واحد في مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام 2051.

تاريخ الامارات العربية المتحدة مع منظمة الغذاء

وأضاف الدكتور موتيس أن دولة الإمارات العربية المتحدة انضمت إلى منظمة الأغذية والزراعة في عام 1973 ، وفي عام 2005 ، أنشأت الفاو تمثيلها في الدولة بتمويل من الإمارات العربية المتحدة. بعد بضع سنوات ، في عام 2010 ، تم إنشاء المكتب الإقليمي الفرعي لمنظمة الأغذية والزراعة لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن في أبو ظبي. تتمثل ولاية المكتب الإقليمي الفرعي وأولوياته في المساهمة في تحسين الأمن الغذائي والمائي والتغذوي وتطوير أنظمة غذائية زراعية مستدامة وشاملة ومرنة وفعالة.

وأشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تدعم منظمة الأغذية والزراعة بأشكال عديدة ، عينية ومالية. دعمت الإمارات العربية المتحدة مالياً معظم تكاليف الموظفين والتكاليف التشغيلية لمكتب الفاو الإقليمي الفرعي منذ إنشائه. في عام 2012 ، مولت دولة الإمارات العربية المتحدة بناء مركز الشيخ زايد الدولي للإعلام والمعرفة (SZC) في مقر منظمة الأغذية والزراعة في روما (إيطاليا) لتجسيد الرؤية المستنيرة للأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة ، المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، حول هذا الدور. الزراعة في خدمة الثقافة والتقدم البشري.

يضم SZC قاعة مؤتمرات على أحدث طراز للفعاليات الافتراضية الحية ، ومرافق ما بعد الإنتاج والتعلم الإلكتروني ، وهو دليل على التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بتهيئة الظروف لتبادل المعرفة حول الزراعة والتنمية الريفية في جميع أنحاء العالم. حاسمة للأجيال القادمة.

وذكر موتيس أيضًا أنه في عام 2021 ، وفي إطار مبادرة “يداً بيد” ، وقعت منظمة الأغذية والزراعة والإمارات العربية المتحدة اتفاقية تمويل استراتيجي لمشروع في زيمبابوي ، “يداً بيد في زيمبابوي – أصحاب الحيازات الصغيرة لاستعادة البستنة وإدماجها”. يهدف المشروع إلى الحد من الفقر والجوع بين المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة من خلال المشاركة الفعالة في السوق.

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة مساهمة أخرى لدعم برنامج الفاو الإقليمي لمكافحة وإدارة سوسة النخيل الحمراء في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا (NENA).

مساهمات الامارات العربية المتحدة

كما ألقى الضوء على مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم ليبيريا من خلال منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لدعم التنمية الريفية من خلال “تعزيز القدرة على الصمود وتوليد الدخل المستدام والأمن الغذائي والتغذية للمرأة الريفية”. تهدف المساهمة إلى دعم المرأة الريفية بإنتاج دواجن وخضروات محسّن ومستدام. بالإضافة إلى دعم الفاو ، سيقدم شريك إماراتي استراتيجي حلول الطاقة الشمسية لدعم الري والتخزين البارد والمطاحن والعمليات الزراعية الرئيسية الأخرى.

يهدف دعم منظمة الأغذية والزراعة الممول من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى زيادة غلة المحاصيل بطرق قابلة للتطوير. تم توفير البذور المحسنة في إحدى مناطق زراعة الأرز الرئيسية ، جنبًا إلى جنب مع الخبرات الدولية والوطنية لتعزيز قدرة المزارعين والمسؤولين الزراعيين المحليين العاملين في وزارة الزراعة في ليبيريا.

كما ساهمت الأموال في شراء الكتاكيت ولقاحات الدواجن والأسمدة وآلات الحراثة والسيارات للتسويق. يتمثل أحد الأهداف في تسهيل إنشاء مجموعات المنتجين في تعاونيات أو جمعيات تسويق ، وبشكل عام ، تعزيز قدرة المرأة الريفية على الانخراط في الأعمال التجارية الأساسية وريادة الأعمال.

وفي حديثه عن الجهود التي تبذلها دولة الإمارات فيما يتعلق بالأمن الغذائي محلياً وعالمياً ، أشاد ممثل الفاو بجهود الدولة في هذا الصدد ، مضيفاً أن الأمن الغذائي يمثل أولوية قصوى في دولة الإمارات.

وأشار في هذا الصدد إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الأولى في العالم التي عينت وزير دولة للأمن الغذائي والمائي لتبسيط جميع الجهود نحو ضمان غذاء كاف وآمن ومغذي وبأسعار معقولة للجميع. طورت دولة الإمارات العربية المتحدة استراتيجية وطنية شاملة للأمن الغذائي ، وتعتزم أن تحتل المرتبة الأولى في مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام 2051.

كما أنشأت دولة الإمارات العربية المتحدة عددًا من اللجان لدعم وتقديم التوجيه الاستراتيجي والمشورة بشأن القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي في الدول. شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة بفاعلية في قمة الأمم المتحدة لأنظمة الغذاء ، التي عقدت العام الماضي ، وأجرت حوارها الوطني ، الذي شارك فيه أكثر من 100 من أصحاب المصلحة من جميع القطاعات.

إقراء ايضاً

استضافت دولة الإمارات العربية المتحدة بنجاح ، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة وشركاء آخرين ، قمة الغذاء من أجل المستقبل خلال إكسبو دبي 2020. وقد جمعت القمة خبراء وأصحاب المصلحة الوطنيين والإقليميين والدوليين لمناقشة الأولويات والإجراءات والشراكات والاستثمارات اللازمة لتحفيزها والتفكير فيها. تغييرات إيجابية ومستدامة لتمكين تحويل النظم الغذائية لتصبح أكثر كفاءة وشمولاً ومرونة واستدامة من أجل إنتاج أفضل وبيئة أفضل وتغذية أفضل وعيش أفضل على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة ، هناك تعاون مع منظمة الأغذية والزراعة وشركاء وطنيين آخرين لإجراء حملة الغذاء من أجل الحياة لزيادة الوعي وتعزيز مشاركة الجميع في النظم الغذائية الصحية من النظم الغذائية المستدامة. الهدف هو تعزيز التغيير في دولة الإمارات العربية المتحدة نحو خيارات غذائية مستدامة وصحية لرفاهية الناس والكوكب.

يحتل مكتب الفاو الإقليمي الصدارة في دعم المنظمة لمبادرات الإمارات في مجال الابتكار المطبق في إدارة الأغذية والزراعة والموارد الطبيعية لتحقيق النمو المستدام. تهدف مشاريعنا إلى تعزيز البحث والتكنولوجيا والابتكار من أجل الأمن الغذائي ، وتطوير قطاعي تربية الأحياء المائية والثروة الحيوانية ، وتقييم نظام مراقبة سلامة الأغذية ، والتخطيط للتنمية المستدامة للزراعة مع إيلاء اهتمام خاص لإمارة أبوظبي.

فيما يتعلق بالبحث والتكنولوجيا والابتكار ، تقدم الفاو الدعم الفني للإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لوضع جدول أعمال مشترك للبحث والتكنولوجيا والابتكار. يمثل هذا المشروع المهم علامة فارقة في الجهود التي يبذلها البلدان لتسخير وإطلاق إمكانات البحث والتكنولوجيا والابتكار لتمكين تحول النظم الغذائية الزراعية وتحقيق العديد من أهداف استراتيجيات الأمن الغذائي الوطنية لكلا البلدين. البلدان المعنية.

برق الامارات

You may also like